الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

العمل التطوعي يطول في العمر و يفيد الصحة


 تعطي بسخاء  وقتك من أجل قضية عادلة أو جمعية يعود بآثار مفيدة على صحتك، هذا ما أكدته دراسة بريطانية كشفت أن المتطوعين يعيشون أطول و أكثر سعادة من بقية السكان..


الرياضة، الدعوة، والإنسانية، الخ... كلها أسباب وجيهة للتطوع، لأنه وفقا لدراسة كبيرة نشرت في مجلة BMC للصحة العامة في بريطانيا، أن الأشخاص الذين يشاركون في مشاريع دون جمع الأموال تعود عليهم  بالأفضل، ويكونون أكثر سعادة ويعيشون حياة أطول.

وراء هذا العمل، هناك سوزان ريتشاردز وزملاؤها في جامعة إكستر البريطانية، الذين استعرضوا أربعين بحثا  مهتم بهذه المسألة.  هذه التحليلات استندت إلى بيانات من المشاركين، أولئك المنخرطين في الأنشطة التطوعية، والذين غالبا ما يعبرون عن شعور أفضل بالسعادة  من غيرهم.

نتائج تحليل دقيق أدى إلى نفس النتائج كتلك التي لوحظت سابقا. وبالتالي، فالعمل التطوعي يساهم في إنخفاض خطر الوفاة بنسبة 20٪ تقريبا.  في موازاة ذلك، فإنه يقلل من احتمال الوقوع في الاكتئاب، في حين أنه يزيد من الرضا وتحقيق الذات. باختصار، أن تكون متطوعا، إنه لأمر جيد للجسم والعقل، وهو واحد  من مفاتيح السعادة.

في معظم الأحيان يلتزم الناس في الانخراط في الأنشطة التطوعية  و كثير يقولون انهم يريدون تحقيق شيء للمجتمع، فهذه الأنشطة تعطي الفرصة  لهم لاكتساب بعض الخبرة في العمل وتعزيز سيرتهم الذاتية.  وأخيرا، من أجل توسيع و تعزيز دوائرهم الشخصية والمهنية.

ومع ذلك، ففوائد العمل التطوعي على الصحة سارية عندما يفكر الناس حقا تحقيق شيء للآخرين. دون ذلك، فتحسين نوعية الحياة ستكون محدودة. بالإضافة إلى ذلك، فالإفراط في تورطهم في مشاريع يكون لها أيضا تأثير سلبي على الرفاه. ولذلك ينبغي أن تقاس فقط كما يجب.


الأحد، 25 أغسطس 2013

كذبني إذا شئت لكنها الحقيقة


1- هل لديك بيت يؤويك ومكان تنام فيه وطعام تأكله..؟

إذا أجبت بنعم فأنت أغنى من 75% من سكان العالم.


2- هل لديك مال في جيبك وتوفر منه شيئا للشدة..؟

إذا أجبت بنعم فأنت واحد ممن يشكلون 8% من أغنياء العالم.

3- هل تشعر بالصحة والعافية اليوم..؟

إذا أجبت بنعم فأنت أفضل من مليون إنسان في العالم لن يعيشوا لأكثر من أسبوع بسبب مرضهم.


4- هل عشت الحروب أو ذقت طعم السجن أو لوعة التعذيب..؟

إذا أجبت بلا فأنت أفضل من 500 مليون إنسان على سطح الأرض.

5-هل تستطيع الصلاة دون خوف من الاعتقال أو التعذيب أو السجن..؟

إذا أجبت بنعم فأنت في نعمة لا يعرفها 3 مليارات من البشر.


6- هل أحد أبويك على قيد الحياة ..؟

إذا أجبت بنعم فأنت اسعد من 70% من البشر...

7- هل بامكانك أن تبتسم الآن وتقول الحمد لله..؟

إذا أجبت بنعم على السؤال السابع فأنت في نعمة يستطيعها الكثيرون ولكن لا يفعلون.

8- هل استطعت ان تقرأ هذه الاسئلة ؟

اذااجبت بنعم فأنت أفضل من مليارين من البشر لايستطيعون القراءة

فهنيئا لك بهذه الحياة ..

800 ألف دولار لتحويل فتاة لباربي حقيقية


فاليريا لوكينوفا فتاة أوكرانية تبلغ من العمر 21 سنة. هوسها بالدمية باربي جعلها تقتني كل ما يتعلق بها من أثات ومواد تجميل... قبل ان تقرر صرف اكثر من 800 ألف دولار في عمليات التجميل التي حولتها لشبيهة حقيقية للدمية باربي.
 
شاهدوا الصور قبل وبعد العملية التجميلية:
قبل العمليات اتجميلية

بعد العمليات التجميلية

السبت، 24 أغسطس 2013

حمار تحدى الموت

حمار

كان هناك حمار لدى مزارع وسقط يوما في بئر جاف، ظل الحمار ينتظر أن يأتي من ينقذه. بعدما أحس الفلاح بغيابه بدأ بالبحث عنه حتى وجده في أعماق البئر. ذهب مسرعا وهو يفكر كيف يقوم بإنقاذه لكنه تراجع عن فكرته، الحمار أصبح كهلا ولم يعد باستطاعته العمل لما لا أشتري حمارا أخر وأدفن هذا في هذا البئر؟
 

تساءل الفلاح قبل أن ينادي على جيرانه من الفلاحين لردم البئر دون إنقاذ الحمار. تحلق الفلاحون حول البئر وأحس الحمار بالفرحة لأنه أخيرا سيخرج بعد أن أتى من ينقذه. بدأ الفلاحون بردم البئر والحمار ينهق بصوت عال بعد أن أحس بخذلانه من طرف مالكه. بعد برهة هدأ الحمار من النهيق ليتوقف الردم معه. نظر الفلاحون أسفل البئر لكنهم لم يستطيعوا رؤية ما يجري بسبب الغبار المتطاير قبل أن يستمروا في الردم.
 

هدأ الحمار من روعه وهو يفكر في حل ليهتدي لحيلة. كلما رمي التراب عليه تحرك يمنة ويسرة لينفضه من على ظهره ثم يخرج رجليه صاعدا فوق وهكذا دوالك. واستمر الفلاحون حتى وصل الحمار نحو الأعلى وهم متعجبون من أمره.
 

لا علاقة له بما سبق:
مهما كانت الصعوبات التي تواجهك في الحياة كن هادئا وفكر. ثم اعمل على إيجاد الحلول عوض الاستسلام للأمر الواقع. فوجود مشكلة يعني ان لها حلا.

حكاية مبنى: برج إيفل


برج ايفل
برج ايفل هو مبنى من الحديد يبلغ علوه 324 متر. يتواجد بمدينة باريس في أقصى الشمال الغربي لساحة الشانزيليزيه الشهيرة. بناه غوستافي أيفل ومعاونيه لمعرض باريس   1889 الدولي. وقد سمي في البداية برج ال300 متر.  النصب أصبح رمزا للعاصمة الفرنسية، ويعتبر من أهم المواقع السياحية في المدينة. ويصل عدد زواره سنويا لأكثر من 6 ملايين سائح رغم أن زواره يؤدون ثمنا للولوج إليه. مما يجعله أكثر الأماكن المؤدى عنها زيارة في العالم. برجل إيفل بعلو 312 متر كان الأعلى في العالم لأكثر من أربعين عام. 

بني برج إيفل بمناسبة المعرض الدولي ل سنة 1889، والذي عرض الخبرات والتقنيات الفرنسية. وقد عرف زيارة أكثر من 200 مليون شخص منذ تدشينه. فحجمه  الخاص وشكله المتميز جعلاه رمزا لمدينة باريس بدون منازع.
تخيله موريس كوشلين وإيميل نوغير. المخطط تم إنجازه سنة 1884 قبل أن يتم تطويره وتحسينه من الناحية الجمالية من قبل المهندس ستيفن سوفيتر نفس السنة.

استغرقت مدة بناء البرج عامين، شهرين، وخمسة ايام من قبل 250 عاملا. وتم تدشينه في ال13 من مارس 1889. عدد زواره استمر في الازدياد بسرعة منذ تدشينه. لكن البرج لم يعرف نجاحا هائلا ومستقر حتى سنة 1960 مع نمو السياحة الدولية. ويستقبل حاليا أكثر من 6 ملايين سائح سنويا.

صور تعرض مراحل بناء البرج:






الخميس، 22 أغسطس 2013

أرقام: مليار وعشرين مليون


هل تحس بالجوع الآن؟ هل أكلت حتى شبعت في كل الوجبات؟
بما أنك تملك حاسوبا وإنترنت لتقرأ هذه المقالة فجوابك لن يكون إلا "نعم". أنت تنام وتستفيق شبعانا ولا ينقصك أي شيء. السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل تحمد الله؟
 

قليل منا من يحمد الله على نعمه وكلنا سنحاسب على ذلك. لو قلت لك أن هناك أكثر من مليار إنسان جائع حول العالم. هل ستصدقني؟
 
نعم يا صديقي هذا العدد موجود بل أكثر. منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  (FAO) في أخر إحصائياتها تقول أن هناك أكثر من مليار وعشرين مليون من الجياع المهددة حياتهم بالموت. حيث زاد العدد بالمقارنة مع السنة الماضية بمائة مليون.
كان هناك هدف لتخفيض العدد ل 450 مليون بحلول 2015 لكن ذلك يبدو مستحيلا بسبب الأزمة الاقتصادية الذي زادت الطين بلة.
 
انعدام الأمن الغذائي له عواقب كارثية والحل الوحيد لتجاوزه هو وضع الزراعة في صلب اهتمامات الدول. لكن الشركات لا تهتم بالجانب الإنساني بقدر ما يهمها الزيادة في الأرباح. كالشركات العقارية التي تبني بالاسمنت والحديد على حساب المساحات الزراعية التي تتناقص تدريجيا. بل إننا أصبحنا متعودين على رؤية صور فقراء من أفريقيا وأسيا يموتون أمام الكاميرات دون أن نحرك ساكنا كأن الأمر يتعلق بفيلم كارتوني.
 
لا تنسى أن تحمد الله وأن تتصدق على الفقراء حتى تساهم ولو بقسط قليل في رسم ابتسامة صغيرة على وجوههم.
 
وخير ما نختم به:
 
قوله تعالى: " لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ "
آل عمران:92
 
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
 
"عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّه عَنْهَا أَنَّ بَعْضَ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْنَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّنَا أَسْرَعُ بِكَ لُحُوقًا قَالَ أَطْوَلُكُنَّ يَدًا فَأَخَذُوا قَصَبَةً يَذْرَعُونَهَا فَكَانَتْ سَوْدَةُ أَطْوَلَهُنَّ يَدًا فَعَلِمْنَا بَعْدُ أَنَّمَا كَانَتْ طُولَ يَدِهَا الصَّدَقَةُ وَكَانَتْ أَسْرَعَنَا لُحُوقًا بِهِ وَكَانَتْ تُحِبُّ الصَّدَقَةَ"
صحيح البخاري: 1420

زيت الزيتون الغنية بمادة البوليفينول..الغذاء والدواء



البوليفينول الطبيعي في زيت الزيتون هي جزيئات استيرية بيوموجودة و عالية بيونشطية ، والتي تتيح العديد من الفوائد لصحة الإنسان. هذه المركبات تنتمي إلى عائلة من المواد المضادة للاكسدة.  تساعد على مكافحة الجذور الحرة إلى الآثار الضارة: 

الأضرار التي لحقت الخلايا، وتعديل الحمض النووي، وأكسدة الدهون. وهكذا، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الهيدروكسيتيروسول من زيت الزيتون يحسن وظيفة الميتوكوندريا التي تمنع الشيخوخة الخلوية وبالتالي شيخوخة الجسم. هذا يقودنا إلى تأكيد أن المركب هو عامل مفيد لمنع الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر.
ويساهم البوليفينول الموجود في زيت الزيتون أيضا، في الوقاية والعلاج من السرطان. في هذا السياق، فقد ثبت أن الهيدروكسيتيروسول والأولوروبين يكون لها تأثير مضاد للسرطان في سرطان القولون، وسرطان الدم، وسرطان الثدي،... هذه المركبات الشهيرة  تعمل ضد السرطان عن طريق عدة آليات أنتيبروليفرتيف ...
وقد تم توضيح فوائد المركبات الفينولية من زيت الزيتون على نظام القلب والأوعية الدموية من قبل العديد من الكتاب و الباحثين، والواقع أن مادة البوليفينول في زيت الزيتون تساعد على الحد من وجود جزيئات التصاق الخلية، وزيادة توافر أكسيد النيتريك، وقمع تراكم الصفائح الدموية، وحماية ضد الأكسدة "LDL" لتأخير تصلب الشرايين ويقلل من اللالتهابات.

حاليا، يتم التعرف على خصائص شفائية و مفيدة أخرى للبوليفينول في زيت الزيتون، بما في ذلك مضاد للجراثيم ، علاج و وقاية من مرض السكري ومرض الزهايمر.

مخاوف من تفشي الفيروس التاجي خلال موسم الحج لهذا العام

في الوقت الذي يخطط فيه ملايين المسلمين للتوجه إلى مكة المكرّمة لأداء فريضة الحج، قللت السلطات الصحية من مخاوفها حيال تفشي الفيروس التاجي (coronavirus) الذي اكتُشف لأول مرة في المملكة العربية السعودية.


أجزاء فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية كما تشاهَد بالتلوين السلبي بالمجهر الإلكتروني.© Cynthia Goldsmith/Maureen Metcalfe/Azaibi Tamin/CDC
مع اقتراب موسم الحج السنوي، اعتبرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن تفشّي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي يسببها الفيروس التاجي (فيروس كورونا) لا يستدعي إعلان حالة طوارئ صحية عمومية دولية.
ووسط مخاوف من إمكانية تزايد إنتشار فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ليصبح وباءً بدرجة مماثلة للفيروس (سارس) عام 2003، اجتمعت لجنة الطوارئ المعنيّة باللوائح الصحية الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية مرتين هذا الشهر.
وقد اتفق أعضاء اللجنة الأسبوع الماضي بالإجماع على أن انتشار المتلازمة لا يستوفي الشروط الكافية لإعلان حالة طوارئ صحية عمومية تستدعي قلقا دوليا.
وقد تم الكشف عن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لأول مرة في المملكة العربية السعودية في شهر سبتمبر 2012، ومنذ ذلك الوقت تم الإبلاغ عن وجودها في كل من: الأردن، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وإيطاليا، وتونس.
آخر مصاب تم الإبلاغ مؤخرا عن إصابته من قِبل وزارة الصحة السعودية، هو رجل يبلغ من العمر 66 عاما من مقاطعة عسير في الجنوب الغربي من المملكة، ويُذكر أن حالته الصحية مستقرة. ومع هذه الإصابة يرتفع العدد الإجمالي للحالات المثبتة مخبريا إلى 80 حالة، من ضمنها 45 إصابة قاتلة.
بوجود 66 حالة موثّقة - من بينها 38 حالة وفاة - في المملكة العربية السعودية، برزت مخاوف من أن ملايين الحجاج المسلمين الذين سيلتقون في مكة المكرمة في أكتوبر قد يوفّرون ظروفا مثالية لانتشار الفيروس. إحدى السمات المميزة للوباء العالمي هي استمرار انتقال المرض من إنسان إلى آخر. ولكن، في حين يمكن انتقال الفيروس من شخص إلى آخر، فإن استمرار انتقال العدوى في المجتمع لا يزال أمرا غير واضح، استنادا إلى موقع منظمة الصحة العالمية.

الخفّاش هو المصدر

وفقا لمجموعة دراسة فيروس كورونا، تشير المعطيات الوبائية القليلة المتوفرة إلى أن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية يصيب الحيوانات في المقام الأول، وإلى أن انتقال الفيروس بين البشر محدود، وأنه لا ينبغي – بعد - أن يُصنَّف بوصفه فيروسا بشريًّا.
في بيان نُشر مؤخرا في Journal of Virology، أفاد الباحثون أن الخفافيش قد تكون هي العائل الطبيعي للفيروس، وأن متغيرا واحدا من الممكن أن يكون قد حدث ونقله إلى حيوان وسيط غير معروف، قبل أن ينتقل إلى البشر.
لكن إيان جونز - عالم الفيروسات في جامعة ريدينج - يقول إنه لا يرى في الوقت الحالي دليلا مباشرا على دور حيوان وسيط في انتشار فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فهو يقول: "قد تأتي العدوى مباشرة من الخفافيش، عن طريق تلويث المواد الغذائية البشرية بفضلات الخفافيش، وبولها، أو لعابها".
ويضيف أن هناك توازيًا بين تفشّي فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وتفشّي الفيروس الخفاشي الذي يسمى فيروس نيبا في بنغلاديش. ففيروس نيبا ينتقل مباشرة إلى البشر الذين أصيبوا بالعدوى من خلال تناول الأغذية الملوثة.

ضعف التكيّف مع البشر

“لا أعتقد أن هناك حاجة في الوقت الحالي لأكثر من اتباع الإجراءات الفطرية السليمة.”

في حين أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية شديدة الفوعة وتترافق مع ارتفاع معدل الوفيات في الحالات الموثّقة، إلا أن انتقالها يبدو ضعيفا حاليا. ولكن من الممكن أن تحدث طفرات في البروتين الحسكي، أحد مكونات غلاف الفيروس الذي يتفاعل مع الخلايا العائلة، وهذا ما يمكن أن يزيد من قدرته على الانتقال بين البشر.
"تشير البيانات الجينومية المتاحة إلى عدم وجود اختلافات كبيرة في الفيروس، [كما] لا يبدو أن هناك أي مؤشر على تكيف الفيروس مع النمو في البشر"، استنادا إلى جونز. لكن هذه البيانات محدودة في الوقت الحالي، وما يزال العدد الإجمالي للحالات صغيرا جدا، وقد تمكن الباحثون من وضع التسلسل لخمسة جينومات فيروسية فقط حتى الآن.
يقول جونز إنه من المهم مواصلة وضع الصفات المميزة لجينوم فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية؛ وذلك لمعرفة كيف يختلف عن فيروس السارس، وإمكانية تكيفه مع النمو في البشر بشكل أكثر كفاءة. تشير التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى وجود تغيّر في نمط العدوى، إشارة إلى وجود حالات جديدة تصيب الإناث الأصغر سنا، اللاتي يظهرن أعراضا أقل شدة. وكانت حالات أخرى خالية تماما من الأعراض، قد أثارت إمكان وجود العديد من الإصابات الطفيفة التي لم تُكتشف بعد.
يعتقد جونز، استنادا إلى خبرته، أن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "غالبا ما لن" تصل إلى حدّ الوباء، وأنها لن تمثّل تهديدا محددا خلال فترة الحج إلى مكة المكرمة. إنها على صلة بالفيروس الذي يسبب نزلات البرد، ويمكن احتواؤها - كما يقول - باتباع سبل النظافة البسيطة.
"لا يبدو أن ثَمَّة تركيزا للإصابات في المنطقة القريبة من مكة المكرمة، وأنا لا أعتقد أن هناك حاجة في الوقت الحالي لأكثر من اتباع الإجراءات الفطرية السليمة. اغسل يديك بانتظام، وكن حذرا من المواد الغذائية التي لا تبدو نظيفة".
--------
المصدر: nature.com

الأربعاء، 21 أغسطس 2013

جنون التسوق، بيت ملتوي وغريب ببولندا

أنت تشاهد بأم عينيك مبنى حقيقيا، ولا يتعلق الأمر بصورة مفبركة.المبنى مستوحى من قصص الخيال وهو يبدو مشوها. ولكنها الحقيقة.

بعد ان قرر مهندسو هذا المبنى المخصص لمركز تسوق تجاري الاعتماد على هندسة محيرة وغريبة عكس ما هو متعارف عليه.
يسمى البت الملتوي وهو مستوحى من قصة بالرسوم اللتوضيحية للأطفال.

إليكم الصور والتعليق لكم:




الكيلو واط من الطاقة الأولية




لجعل ميزان الطاقة جيد، فإنه لا يكفي حساب الكيلوواتات اللازمة للبيت.  وينبغي أن نأخذ بعين الاعتبار الطاقة المستخدمة لإنتاج هذه الكيلوواتات.  على سبيل المثال، عندما نستهلك  كيلو واط ساعة من الكهرباء، فإن إجمالي الطاقة المستخدمة أكبر من 1 كيلو واط ساعة، فالكهرباء التي استخدمنا إذن غير موجودة في الطبيعة.  يجب علينا أولا تحويل مصدر للطاقة (النفط، اليورانيوم، ...) إلى طاقة قابلة للاستخدام: على شكل طاقة كهربائية و يجب أن يتم نقلها بعد ذلك إلى المنزل عن طريق الشبكة الكهربائية.  وتشير التقديرات إلى أنه مقابل كل 1 كيلو واط ساعة المستهلكة، نخسر ما مجموعه 2.5 كيلو واط ساعة في محطة توليد الكهرباء و شبكة نقلها.  ولذلك يجب ضرب الكيلو واط ساعة المستعمل في 2.5، ونقول أن للكهرباء معامل الطاقة الأولية 2.5.  في المقابل، إذا تم استخدام طاقة الخشب، عامل الطاقة الأولية يصبح 0.7! وهذا يعني أن كيلو واط من الطاقة المستخدمة يتم ضربه في 0.7  فقط. 
جميع مصادر الطاقة المتجددة لديها معامل منخفض جدا.  ولذلك فإنه من المهم استخدام و استغلال  الطاقات المتجددة  و النظيفة.

الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

الاثنين، 19 أغسطس 2013

كيف تذمر دماغك بعشر طرق؟

 1/10- بدون فطور:
الناس الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يكون لديهم أدنى مستوى السكر في الدم. وهذا يؤدي إلى وصول إمدادات غير كافية من المواد المغذية إلى الدماغ مما يؤدي إلى انحلالها.


2/10 - الإفراط في تناول الطعام:
يسبب تصلب شرايين الدماغ، مما يؤدي إلى نقص في القوة الذهنية.


3/10 - التدخين:
يسبب التدخين انكماش خلايا المخ وربما يؤدي إلى مرض الزهايمر.


4/10 - تلوث الهواء:
الدماغ هو اكبر مستهلك للأكسجين في أجسامنا. استنشاق الهواء الملوث يخفض إمدادات الأوكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى انخفاض في كفاءة الدماغ.


5/10 - ارتفاع استهلاك السكر:
الكثير من السكريات يعوق امتصاص الدماغ للبروتينات والغذاء، مما يسبب سوء التغذية وربما يتعارض مع نمو المخ.
 

6/10 - الحرمان من النوم:
النوم يساعد الدماغ على الراحة. الحرمان الطويل من النوم سيسرع من موت خلايا الدماغ.


7/10 - تغطية الرأس أثناء النوم:
النوم مع تغطية الرأس يزيد تركيز ثاني أكسيد الكربون ويقلل تركيز الأكسجين مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الدماغ.
 


8/10 - العمل الدماغ أثناء المرض:
العمل الشاق أو الدراسة أثناء المرض قد يؤدي إلى انخفاض في فعالية الدماغ وكذلك تلف الدماغ.
 

9/10 - فقدان الأفكار المحفزة:
التفكير هو أفضل طريقة لتمرين الدماغ، الإفتقار إلى تحفيز الدماغ على التفكير تؤدي إلى تقلص الدماغ.
 



10/10 - الحديث نادرا:
المحادثات الفكرية تعزز من كفاءة الدماغ.


كاميرا خفية يابانية باستعمال التكنولوجيا



كاميرا خفية يابانية باستعمال التكنولوجيا

امرأة الماعز: جدة صينية بقرن غريب على الجبين


امرأة صينية مسنة تفاجأ أهلها وسكان قريتها بنمو قرن من جبينها يشبه الماعز.

بدأت قصة الجدة تشانغ  Ruifang،  101 سنة، من قرية Linlou، مقاطعة خنان، بظهور نتوء غامضة على الجبين.

واستمرت في النمو حتى بلغت  ست سنتمترات والمثير أن نفس العلامة قد ظهرت على جبينها الأيسر. مما جعل أسرتها في حيرة وقلق.أصغر أبناءها الستة ، تشانغ قوه تشنغ، 60 عاما، قال عندما  ظهرت رقعة من الجلد الخام تشكلت على جبينها في العام الماضي "لم نكن نولي اهتماما كبيرا جدا لذلك '.

'ولكن مع مرور الوقت انبثقت من رأسها القرن استمرت بالتطاول،' وأضاف السيد تشانغ، الذي يبلغ 82 سنة  الشقيق الأكبر.

'الآن هناك شيء أخر ينمو أيضا على الجانب الأيمن من جبينها. فمن الممكن جدا أنه قرن آخر '.

على الرغم من أنه غير معروف ما هو  نوع هذه النتوء على رأس السيدة تشانغ، فإنه يشبه قرن جلدي. وغالبا ما تكون قصيرة.

تتكون القرون الجلدية من الكيراتين المضغوط، وهو نفس البروتين لدينا في الشعر والأظافر، كما هو في القرون والصوف والريش في الحيوانات.

وعادة ما تتطور في البالغين المسنين ذوي البشرة البيضاء الذين الذين تعرضوا لأشعة الشمس لمدة طويلة. ولكن من النادر جدا أن نرى نتوءات من هذا الحجم لدى السيدة تشانغ.

الزوائد هي الأكثر شيوعا في كبار السن، الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و منتصف 70. ويمكن أن تكون أحيانا سرطانية ولكن أكثر من نصف الحالات تكون حميدة.

الجمعة، 16 أغسطس 2013

توب 10: طرق الموت حول العالم

10-  النربورغرين، ألمانيا
حلبة سباق الجائزة الكبرى للفورمولا وان وتمتد على 21 كيلومترا وهي مفتوحة للعموم للراغبين في امتحان مهارتهم في قيادة السيارات.
تقتل سنويا حوالي 12 شخص والأضرار الناجمة عن الحوادث يتكلف بها أقارب الضحايا.


9 -  كابول-جلال أباد، أفغنستان:
عشرات الحوادث تقع يموميا في هذا المدار الممتد بين الجبال على 64 كيلومتر. منحدرات على علو 600 متر مع زوايا حادة تجعل الكثير من الحافلات تنقلب.


8- طريق سكيبرز، نيوزيلاندا:
تعرف تهاطل الكثير من الأمطار مما يزيد من خطورتها وتتطلب ترخيصا من السلطات للمرور منها. أغلقت مؤقتا في عام 2012 بعد انهيار جزء صغير في النهر 80 متر نحو الأسفل.



7 - تيزي ن تشكا، المغرب:
منعرجات خطيرة على طول أكثر من 60 كيلومتر وعلى علو 4000 متر فوق سطح البحر. طريق يعرف الكثير من الحاودث سنويا اخرها انقلاب حافلة اودت بحياة اكثر من اربعين شخص.


6 -  سيوان – الطريق السريع للتيبت، الصين:
يقوم الجيش بحراستها اربعة وعشرين ساعة لضمان فتحها. تعرف انخافضا للاوكسجين مع انهيارات صخرية.


5 - كوليما الطريق السريع، روسيا:
توفي أكثر من مليونين من السجناء اثناء بناء الطريق التي تسمى "طريق العظام". لا تستعمل إلا ناذرا وغالبا ما يمر بها اصحاب الشحنات مجتمعين لتعرضهم للكثير من الأعطال.


4 - طريق الغردقة – الأقصر، مصر:

الكثير من السائقين لا يشعلون أضواء المرور مما يجعلها خطيرة بالكثير من الإستظامات. يقوم المسلحون بالهجوم على كل من يسير مشعلا ضوء سيارته. 62 من السياح تمت مهاجمتهم وقتلهم سنة 1997.




3- كوتوباكسي فولكانو، الأكوادور
40 كيلومتر من الطريق تؤدي إلى البراكين النشطة بالاكوادور. تعرف تساقط أمتار غزيرة مما يجعلها معرضة للفيضانات.

2 - الطريق السريع بان-أمريكا، كوستا ريكا:
يسمى هضبة الموت، على امتداد الطريق يكون السائقون عرضة للفيضانات والانهيارات الأرضية.



1 - هالسيما الطريق السريع، الفلبين:
طريق تعرف الكثير من الانهيارات الأرضية وتساقط الصخور، وسائقي السيارات تقطع بهم السبل في كثير من الأحيان لفترات طويلة من الزمن. كما ان العديد من أجزاء من الطريق لا تزال غير معبدة،

الخميس، 15 أغسطس 2013

الوقاية من المس الشيطانى

لحماية نفسك من المس من الواجب اتخاذ الحيطة والالتزام بما يلي:

•  أولا: المحافظة علي الصلاة والالتزام بأمور الشرع
•   ثانيا: المحافظة علي الأذكار القرآنية والنبوية ففيهما الوقاية والتحصين ضد الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون )  فالشيطان وجنوده أقرب ممن هو بعيد عن ذكر الله تبارك وتعالي بالنص الشريف (ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين )

وفي الصحيحين عن أي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم "يعقد الشيطان علي قافية رأس أحدكم إذا هونام ثلاث عقد يضرب علي كل عقدة مكانها عليك بنوم طويل فارقد فأن استيقظ فذكر الله تعالي انحلت عقدة فان توضأ انحلت عقدة فأن صلي انحلت عقدة فاصبح نشيطا طيب النفس والاأصبح خبيث النفس كسلان."

واخرج الترمذي عن الحارث الأشعري ان النبي صلي الله عليه وسلم قال  إن الله أمر يحيي بن زكريا بخمس كلمات  فذكر الحديث بطوله  وفيه : وأمركم ان تذكروا الله فأن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا حتى أتى إلي حصن حصين فأحرز نفسه منهم كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان الإبذكر الله.

وفي حديث عبد الرحمن بن سمرة قال: خرج علينا رسول الله صلي الله عليه وسلم ونحن في صفة بالمدينة فقام علينا فقال إني رأيت البارحة عجبا فذكر الحديث بطوله  وفيه"ورأيت رجلا من أمتي قد احتوشته  الشياطين فجاءه ذكر الله فطير الشياطين عنه.

وفي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم  من قال يعني إذا خرج من بيته- بسم الله توكلت علي الله لاحول ولاقوة الإبالله يقال له: كفيت وهديت ووقيت وتنحي عنه الشيطان فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي و وقي ؟  ثالثا : الاستعاذة قبل دخول الخلاء (دورة المياه- الحمام- المرحاض)

وذلك لأن أماكن النجاسات كالحمامات والمقابر تأوي إليها الشياطين وكان من هديه صلي الله عليه وسلم أنه كان قبل أن يدخل الخلاء يقول :" اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث   ووفي رواية  بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث  والخبث : ذكور الجن والخبائث : إناثهم

وعن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إن هذه الحشوش محتضرة فإذا أتي أحدكم الخلاء فليقل :أعوذ بالله من الخبث والخبائث"

•  رابعا : عدم الكلام أو الصراخ أو الغناء في دورات المياه الحمامات

ففي المسند عن أبي سعيد رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:  لايخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفان عورتهما يتحدثان فإن الله يمقت علي ذلك.

تسكنها الجن والشياطين والصراخ والغناء في مثل هذه الأماكن يؤذي ساكنيها من الجن فتنتقم ممن يفعل ذلك . قال الإمام النووي رحمه الله : الذكر والكلام مكروه حال قضاء الحاجة سواء كان في الصحراء أو البينان وسواء في ذلك جميع الأذكار والكلام الإ كلام الضرورة حتي قال بعض أصحابنا : إذا عطس لايحمد الله تعالي ولا يشمت عاطسا ولايرد السلام ولا يجب المؤذن ويكون مقصرا لا يستحق جوابا والكلام بهذا كله مكروه كراهية تنزيه ولا يحرم فإن عطس فحمد الله تعالي بقلبه ولا يحرك لسانه فلا بأس

•       خامسا : البسملة 

وهي أن تقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) بالذات عند دخول الأماكن المهجورة والمظلمة والصحاري وعند القفز من الأماكن المرتفعة وقبل إلقاء الماء الساخن في دورات المياه لأن هذا الماء قد يؤدي الجن فتنتقم من الإنس وكذا عند إلقاء حجر أو شيء ثقيل علي الأرض

•       سادسا : عدم التبول في الجحور أو الشقوق

وذلك لأن الجن تسكن فيها ففي حديث قتادة عن عبد الله بن سرجس قال: نهي رسول الله صلي الله علية وسلم أن يبال في الجحر قالوا لقادة مايكره من البول في الجحر ؟ فقال: إنها مساكن الجن

•       سابعا : لا تؤذ كلبا أو قطة ثعبانا أو حية في المنزل دون إنذار
لأن الجن تتشكل علي صور هذه الحيوانات كما تقدم

•       ثامنا: تعوذ عند الجماع بما كان يتعوذ به النبي صلي الله علية وسلم

ففي الصحيح عن ابن عباس أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال: لو أن أحدكم يقول حين يأتي أهله باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فأنه إن قضي بينهما ولد من ذلك لم يضره الشيطان أبدا.

قال ابن حجرقبل: أي لم يضره بمشاركة أبيه في جماع أمه كما جاء عن مجاهد  إن الذي بجامع ولايسمي يلتف الشيطان علي إحليله فيجامع معه وهذا أقرب الأجوبة أ.هـ

وقال الشوكاني  قبل إن المراد بقوله   لم يضره الشيطان  أي : لم يصرعه

•       تاسعا  تعويذ الصبيان :

قال أبو رافع : رأيت النبي صلي الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة  وعن ابن عباس أن رسول الله صلي الله علية وسلم كان يعود الحسن والحسين قائلا  أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لأمة ويقول  إن أباكما يعني إبراهيم عليه السلام كان يعوذ بهما إسماعيل وإسحاق

•       عاشرا: منع الصبيان من اللعب والخروج بعد غروب الشمس مباشرة

لما في الصحيحين من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري قال قال رسول الله صلي الله علية وسلم إذا كان جنح الليل أمسيتم فكفوا صبيانكم فإن الشيطان ينتشر حينئذ فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم

قال الحافظ ابن حجر قال ابن الجوزي  إنما خيف علي الصبيان في تلك الساعة لأن النجاسة التي تلوذ بها الشياطين موجودة معهم غالبا والذكر يحرز منهم مفقود من الصبيان غالبا والشياطين عند انتشارهم يتعلقون بما يمكنهم التعلق به فلذلك خيف علي الصبيان في ذلك الوقت والحكمة في انتشارهم  أي الشياطين حينئذ أن حركتهم في الليل أمكن منها لهم في النهار لأن الظلام أجمع للقوي الشيطانية من غيره وكذلك كل سواد ولهذا قال في حديث أبي ذر فما يقطع الصلاة قال  الكلب الأسود شيطان  انتهي كلامه رحمه الله.



نسأل الله أن يحفظنا ويحفظكم

علامات المس وأنواعه

قد يظهر المس الشيطانى على المصاب به فى شكل نوبات قصيرة من الدوار وفقدان الشعور وإضطراب تعابير الوجه. وقد تمر سريعا جدا دون أن يلاحظها أحد ممن حول المصاب. وقد يتشنج عضو من اعضاء الجسم كالذراع أو الأرجل ولا يفقد المصاب شعوره إلا أنه يفقد قدرته على التحكم فى العضو الذى يبدو عليه العرض. وقد يتشنج الجسم كله ويتخشب ويكون المصاب فى حالة لا شعورية أو يمشى دون إدراك ويتكلم كلاما غير منسق ويجيب إجابات مضطربة تستمر ألى دقائق أو تطول الى ساعات

ونجمل ذلك فنقول : المس الشيطانى  أربعة أنواع وهم
1 : مس كلى  ( إقتران كامل ) يمس الجن الجسد كله
2 : مس جزئى (يمس عضوا واحدا من الجسم كالذراع أو الرجل أو اللسان أو العين  )
3 : مس دائم ( يستمر الجنى فى جسد الأنسى لمدة طويلة )
4 : مس طائف ( لا يستغرق إلا لحظات قليلة ) وقد قال القرآن الكريم
( إن اللذين إتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون )
أعراض مس الجن للأنسان

يستطيع الشيطان أن يمس الأ نسان بحيث يجعله يتخبط والتخبط هو التخبط فى الحركة فلا يستطيع الأنسان التحكم في سره ، فيسيركانه ترنح من دوار او دوخة ، ويحس كان الأرض تميد به ، أو يفقد القدرة على تقدير الخطوة المتزنة لقدميه ، أو حساب المسافة الصحيحة لها  والتخبط في الحديث فلا يعي ما يقول ، ولا يستطيع ان  يربط بين ما قال وما يقوله وما يجب أن يقوله بعد ذلك ، والتخبط في الفكر ، والتخبط في العمل .. . والتخبط ما هوإلا فقد ان الإدراك الصحيح من الإنسان لأي شىء يهم به أو يفكرفيه ، وبديهى أن هذه هي علامات الجنون . ويسبب مس الشيطان للإنسان أمراضا قد تتفق أعراضها مع امراض اخرى ، وقد تتميز فتختلف  عن أعراض الأمراض الاخرى كلها ، وبذلك إذا عولجت على انها امراض مؤكدة أعراضها فلا يستجيب ذلك المرض لأي علاج ، وأما إذا ما إختلفت فإ نها  كذلك لا يجدي معها العلاج  ونظرأ للتشابه بين اعراض الامراض العضوية وأعراض المس الشيطاني ، فانه ولابد من التفرقة بينهما للوصول إلى حقيقة المرض ونوعه ، ومعرفة علاجه المناسب له .


وللمس الشيطانى أعراض فى المنام وأخرى فى اليقظة.

 فاما الأعراض التي في المنام فهي:

ا - الأرق والقلق دون سبب عضوى
2 - الكوايبس الدئمة ، والأحلام المفزعة بجميع صورها واشكالها
3 - أن يرى في منامه اناسابصفات غريبة  كأن يلاحظ عليهم طولا مفرط او قصرا بينا  أو يرى أنا سا سودا
4 - أن يرى في منامه كانه سيسقط من مكان عال
5 - أن يقوم ويمشى  وهو نائم دون أن يشعر ، أو يضحك ويبكى ويصرخ في منامه او تصدر منه  أصوات غريبة كان يزوم أويتأوه وهو نائم ، اويقرض علي أنيابه
. 6 - أن يري نفسه في مقبرة اومزبلة أو طريق موحش ، او  أنه يسير فى دم او في ماء اوفي نجاسات
. 7 - رؤية الحيوانات في المنام : كالقط والكلب والجمل ، والثعلب والأسد ، والحية والعقرب ، والفار ، والعناكب ، والقرود والأفيال والنمور والسحالى باستمرار وتكرار
8 - ان يري في منامه كنائس وأجراسا وقساوسة . ملحوظة : إذا رأي إنسان أحد هذه الأعراض في منامه مرات قليلة جدا  فليس بالضرورة انه مصاب بمس شيطانى  بل تكون  علامة واضحة علي إصابته بالمس إذا رأي أحدها أوبعضها اومعظمها في منامه باستمراروتكرارواضح

وأما الأعراض التى فى اليقظة فهى:

1 - صداع دائم او شبه دائم ،متنقل فى الرأس أو ثابت فى مكان منها ولا يجدى معه الدواء
2 - زيادة عدد دقات القلب دون مجهود يذكر
3 - التخبط في الأقوال والأفعال والحركة
4 -التشنج والصرع من حين لأخر
5 - ففدان المريض التحكم في عضو من أعضاء جسمه أو ألم فى عضومن
أعضائه مع عجزالطب عن تشخيصه وعلاجه (كالصمم ،العمى،الخرس الشلل ، النزيف
6 - تنميل في القدمين واليدين يحس المريض كأن نملا يمشى على جسمه
7 - الشرودالذهني والخمول والكسل والبلادة والنسيان المستمر ، والوسوسة الدائمة والشك في كل شىء وعدم القدره على التركيز
8 - كراهية المنزل أو الزوجة أو الأبناء او النفس أو الأقارب
9 - الصدود عن ذكر الله والصلاة  والشعور بضيق عند سماع القرأن والأ ذان مع أرتياح فى سماع الأغانى  وإن كان يصلى فإنه يأتيه الشك فى الصلاة  وعدم إدراك كم صلى  أو شعوره بدوخة وزغللة تأتيه أثناء الصلاة  او يشعر بالم في الصلاه أو بكاء او صراخ لا إرادي او ضحك .
10 - تناول الخموروالمسكرات والتدخين بشراهة
11 - الغضب الشديد والأ تيان بأشياء وأفعال وحركات غير معتادة من قبل
12 - الضيق والأكتئاب والحزن الدائم والأختناق
13 - حب القذارة وإطالة الشعر والأظافر  والجلوس لمدة طريلة في الحمامات والخرابات واماكن النجاسات والقاذورات
14- الانفراد والعزلة عن الناس .
15 - رؤية أشياء غريبة فى اليقظة كأن يرى أشباحا أو ثعابين أو غيرها  من الحيوانات أو يرى أشخاصا أويسمع أصوات اجراس ،أوصفيرأونحوذلك
16-الرغبة في زيارة اضرحة وقبورالأولياء،والشغف بسماع شرائط الغناء الصوفى.

ما هي أنواع المس بالجن؟


قال شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله وصرعهم أى الجن للانس قد يكون عن شهوة وهوى وعشق كما يتفق للانس مع الانس وقد يكون وهو كثير أو الأكثر عن بغض ومجازاة مثل أن يؤذيهم بعض الانس أو يظنوا أنهم يتعمدوا آذاهم  كأن يبول على بعضهم أو بصب ماء حار أو بقتل بعضهم ون كان الانسى لا يعرف ذلك وفى الجن جهل وظلم فيعاقبونه بأكثر مما يستحق وقد يكون عن عبث منهم وشر بمثل سفهاء الانس ومما سبق نعرف أن أسباب مس الجن للأنس هى :

1 : العشق بأن يعشق الجنى إنسية أو تعشق الجنية إنسى
2 : ظلم الأنسى للجنى وعدوانه عليه بصب ماء ساخن عليه أو الوقوع عليه من مكان عال أو البكاء والصراخ  والغناء فى دورات المياه ( الحمامات ) أو أذى بعض الجن المتشكل على صور الكلاب والقطط والحيات ونحوها وقد يكون إستهزاء بعض الناس بالجن فى حديث عابر من أسباب مسهم لمن يفعل ذلك

3 : ظلم الجنى للأنسى كأن يمسه دون سبب ولا يتسنى له ذلك إلا فى حالة من هذه الحالات الأربع وهى :

     - الغضب الشديد 
     - الخوف الشديد
     - الا نكباب على الشهوات
     - الغفلة الشديدة

ما هو الجن؟


الجن لغة:
   إن كلمة "الجن" ومشتقاته تتفق جميعا - من حيث اللغة - في معنى واحد هو الستر والخفاء يدل على ذلك المعاجم اللغوية حيث يلاحظ توحد تعاريف اللغويين لمادة "الجيم والنون" بمختلف اشتقاقاتها واتفقوا على أنها تفيد الستر والخفاء،
 

الجن اصطلاحًا:
إن الجن عالم من العوالم الغيبية التي نصدق بوجودها ونؤمن بأن هذا العالم يستحيل علينا تعريفه بعيدًا عن الوحي، وأي محاولة لتعريف هذا العالم خارج دائرة الوحي تعتبر ضربًا من العبث لا دليل تقوم عليه، وقد حاول بعض الباحثين والمفسرين تعريف عالم الجن بالاستعانة بالوحي منهم: محمد فريد وجدي يقول {الجن نوع من الأرواح العاقلة المريدة على نحو ما عليه روح الإنسان ولكنهم مجردون من المادة، ليس لنا علم بهذا النوع من الأرواح إلا ما هدانا إليه القرآن العظيم من أنهم عالم قائم بذاته وأنهم قبائل وأن منهم المسلمين ومنهم الكافرين}.

الأربعاء، 14 أغسطس 2013

حذاء مجهز ب جي بي اس لتفادي التيه


     فردتي حذاء مجهزتان ب تقنية جي بي اس من اجل ارشاد صاحبهما الى مكان سكناه. هذا ما انتجته الشركة البريطانية Dominic Wilcox تحت شعار " No Place Like Home GPS Shoes". ويبقى الأمر تجريبيا لكن الشركة معولة على تصنيع المنتج في حالة تم بيعه.

     هذا النموذج مجهز بتقنية جي بي اس في احدى فردتيه ويعمل بضغطة زر. كما يوفر امكانية تحميلة اية خريطة الكترونية للمسار المراد اتباعه عن طريق أي خازن معلومات مثل اليو از بي. اضافة لبوصلة تساعد على تحديد الاتجاهات وساعة لتحديد المدة الزمنية.

فاتورة هاتف ب 11 مليار يورو


   تلقت مواطنة فرنسية فاتورة هاتف بلغت 11 مليار يورو من شركة بويغو تيليكم. أما السبب في هذه الفاتورة الضخمة فيرجه إلى خطا في وضع الفاصلة.


   السيدة أرادت أن تنهي تعاقدها مع الشركة لتخفيض مصاريفها لتفاجأ بفاتورة نهائية بمليارات من اليوروهات. وقد احتاج الأمر أياما عديدة لتصحيح هذا الخطأ بإعادة الفاصلة لمكانها. من يدري؟ لو كانت هذه المشتركة في دولة متخلفة لتم سجنها ربما لعدم قدرتها على أداء الفاتورة. 

أفقر رؤساء العالم وأكثرهم سخاء

رئيس الأوروغواي في مزرعته

     بغض النظر عن رواتب قادة الدول المتقدمة أو الغنية، والتي قد تكون مرتفعة موازاة مع الدخل الفردي المحترم في بلدانهم،

     فإن أجور كثير من رؤساء الدول، وبينها قادة دول عربية، لا تتناسب مع حجم دولهم الاقتصادية والسكانية، لذلك يعمد هؤلاء إلى ضرب ستار فولاذي على مصادر دخلهم ويرفضون الكشف عن المعلومات المتعلقة برواتبهم بل ويطالبون بزيادتها، رغم العلاوات والتسهيلات التي يتلقونها إلى جانب دخلهم الشهري. وإذا كان هذا حال هؤلاء، فإن رئيس إحدى دول أمريكا الجنوبية اختار أن يكون استثناء، من خلال تبرعه بـ90% من راتبه لصالح الأعمال الخيرية، ليستحق بذلك خوسيه موخيكا، رئيس الأوروغواي، لقب «أفقر رئيس في العالم وأكثرهم سخاءً».
 

أفقر رئيس دولة


     يعيش خوسيه موخيكا (76 عاماً) رئيس الأوروغواي منذ بداية شهر مارس 2010، تاريخ انتخابه، في بيت ريفي مع زوجته لوسيا توبولانسكي، العضو في مجلس الشيوخ، التي تتبرع هي الأخرى بجزء من راتبها.

    وفي مقابلة أجرتها صحيفة «إل موندو» مؤخراً، قال موخيكا إن أغلى شيء يملكه هو سيارته «الفولكس فاغن بيتل» التي تقدر قيمتها بـ1945 دولارا أمريكيا، وأضاف أنه يتلقى راتباً شهريا قدره 12 ألفا و500 دولار (حوالي عشرة ملايين سنتيم)، ولكنه يحتفظ لنفسه بمبلغ 1250 دولارا (مليون سنتيم) فقط، ويتبرع بالباقي للجمعيات الخيرية.
ويقول الرئيس إن المبلغ الذي يتركه لنفسه يكفيه ليعيش حياة كريمة، بل يجب أن يكفيه، خاصة أن العديد من أفراد شعبه يعيشون بأقل من ذلك بكثير.

    ولا يملك رئيس الأوروغواي حسابات مصرفية ولا ديونا، ويستمتع بوقته برفقة كلبته «مانويلا». وكل ما يتمناه عند انقضاء فترة حكمه هو العيش بسلام في مزرعته، رفقة زوجته. 


    ويشير مؤشر منظمة الشفافية العالمية إلى أن معدل الفساد في الأوروغواي انخفض بشكل كبير خلال ولاية موخيكا، إذ يحتل هذا البلد الواقع في أمريكا الجنوبية المرتبة الثانية في قائمة الدول الأقل فساداً في أمريكا اللاتينية. ويقول الرئيس إن «أهم أمر في القيادة المثالية هو أن تبادر بالقيام بالفعل حتى يسهل على الآخرين تطبيقه».

«قصر المشردين»


     يحرص خوسيه موخيكا على البقاء قريبا من مشاعر الناس وإحياء قيم التضامن،
فمع اقتراب فصل الشتاء الذي عادة ما يكون باردا للغاية في القارة، عرض موخيكا على المصالح الاجتماعية في حكومته استعمال بعض أجنحة القصر الرئاسي المعروف باسم «كاسا سواريث إي رييس» في العاصمة مونتفيديو لتوفير المأوى للمشردين، في حال عدم كفاية المراكز الموجودة في العاصمة.

     وجاء قراره بعدما اطلع على جميع مراكز الإيواء ونسبة المشردين، وتبين له أن بعض المشردين سيبقون دون مأوى. وليست هذه هي المرة الأولى التي يتخذ فيها موخيكا هذا القرار، فقد سبق له في 24 ماي الماضي أن احتضن في قصره امرأة وأبناءها المشردين، حتى وجدت لهم المصالح الاجتماعية مأوى.

     ويعتبر القصر الرئاسي مبنى فخما بكل المقاييس، لكن منذ وصول اليسار إلى الحكم مع الرئيس السابق تاباري باسكس بدأ يتخلى عن هذا القصر، واكتفى بإقامة عادية باستثناء عقد بعض اللقاءات الرسمية مع قادة الدول الأجنبية. ولما وصل خوسيه موخيكا إلى الرئاسة اتبع نهج سلفه بل وعمل على مزيد من التقشف.


     ولا يحرص موخيكا، الذي كان في الماضي منتميا إلى حركات اليسار المسلح، على التباهي بأعماله الإنسانية أو استغلالها في الدعاية له، بل يقوم بهذه الأشياء بهدوء تام وهو قليل الظهور في وسائل الإعلام، لكنه يوصف بالرئيس العملي الذي يصنف في خانة أكثر القادة قربا من شعوبهم.

رؤساء آخرون!


      في مقابل رئيس الأوروغواي الذي يرفض أن يعيش فوق المستوى الذي يعيش فيه مواطنوه، تتفاوت رواتب رؤساء بقية دول العالم حسب الظروف الاقتصادية وانتشار مقاييس الشفافية وقوة أجهزة الرقابة في البلد، فبينما يحصل الرئيس الكيني على أكثر من 429 ألف دولار سنويا، لا يتجاوز راتب الرئيس الصيني حدود العشرة آلاف و500 دولار سنويا. أما الرئيس الأمريكي باراك أوباما فيتقاضى مرتبا سنويا يقدر بمليون و728 ألف دولار ومرتب شهري يناهز حوالي 144 ألف دولار. في حين يتقاضى رئيس وزراء سنغافورة، لي هسين لونج، راتبا أساسيا قدره 2.18 مليون دولار في العام، وهو أعلى راتب لرئيس دولة أو رئيس وزراء على مستوى العالم، وفي الفلبين يبلغ راتب الرئيس 24 ألف دولار ورواتب الوزراء 9600 دولار. بينما في تركيا يبلغ راتب رئيس الجمهورية عبد الله غول 13 ألف دولار، و7 آلاف لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، أما راتب الرئيس الصيني لا يزيد راتبه على 27 ألف يوان أي حوالي 3262 دولاراً.

       وفي فرنسا يبلغ راتب الرئيس الجديد فرنسوا هولاند 19000 ألف أورو شهرياً، بعد خفض 30% من راتب الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، أما ماريو مونتي رئيس وزراء إيطاليا فيتقاضى حوالي 19 ألف أورو شهرياً، فيما تتقاضى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل راتبا شهريا يبلغ 23000 يورو، أما الرئيس الروسي فيتقاضى 115 ألف دولار في السنة بواقع 9583 دولاراً في الشهر، ويتقاضى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، حسب نسخة من بيان راتبه عرضها على الفايسبوك، 15 ألف شيكل إسرائيلي أي حوالي 4200 دولار أمريكي، بينما يتقاضى الرئيس الإندونيسي راتب ضعيفا مقارنة بالرواتب السابقة، حيث لا يزيد أجره على 1900 دولار.


      أما بالنسبة إلى الدول العربية، وبسبب شح المعطيات والتكتم المضروب على رواتب الزعماء، فإن أعلى راتب معلن هو الذي كان يتقاضاه الرئيس الموريتاني سيدى محمد ولد شيخ عبد الله ، والذي يقرب من سبعة ملايين أوقية، أي حوالي 30 ألف دولار شهريا، حسب ما سبق أن أعلنته الحكومة الموريتانية، يليه في المرتبة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة براتب شهري قيمته 26 مليون سنتيم أي ما يعادل 5346.400 دولار تقريباً، طبقاً لمعلومات كانت قد تداولتها مصادر صحفية جزائرية. ولكن المفاجأة ضمتها المعلومات التي تسربت عن راتب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الذي وصل إلى 3 ملايين دولار شهريا، وهو ما يعادل راتب 6 آلاف موظف عراقي، لكن مكتبه رد على هذا الاتهام بأنه يتقاضى 8 آلاف دولار شهرياً.


المصدر: المساء المغربية

ليلة زفاف لا يتمناها أحد


عرس هندي

بحسب ما تناقلته مجموعة من الصحف فان شابا هنديا تعرض للضرب من قبل عائلة العروس بسبب تأخره ليلة الزفاف بعد أن طال انتظاره. والمثير في الأمر أن الشاب وجد الفتاة التي كان من المفروض أن تصبح زوجته المستقبلية قد تزوجت بشخص أخر تم تعويضه به، ضريبة التأخر التي اداها الشاب غالية جدا فماذا كنت ستفعل لو كنت مكانه؟

هل فعلا نزل الإنسان على القمر؟



على الساعة 20:17:39 حسب التوقيت العالمي في 20 يوليو/تموز عام  1969 قام رائد الفضاء الأمريكي  نيل أرمسترونغ بالنزول على سطح القمر كأول بشري يفعل ذلك. انتشرت الصور ومقاطع الفيديو التي تؤرخ لذلك الحدث المهم الذي غير الكثير من الأشياء في عالم غزو الفضاء.
بعد هذه الرحلة التي ما تزال تثير الكثير من الأسئلة، انعزل نيل أرمسترونغ في مزرعته بعد أن تزوج وأنجب ولدين رافضا الحديث عن تجربته. فهل قام فعلا بالنزول على سطح القمر أم ان هناك حقيقة أخرى لم يكشف عنها؟
كلنا نعرف التقدم الهائل الذي تعرفه السينما الأمريكية التي تسبق العالم بمئات السنين. حيث أصبحت صناعة قائمة بذاتها تذر الملايير من الدولارات. وقد سمحت التكنولوجيا الحديثة بتصوير أفلام خيالية تبدو كأنها واقعية. وقبل أن نبدأ بالحديث عن الوقائع التي يبدو أن وكالة الفضاء الأمريكية الناسا قد تناستها. من الواجب التذكير أن قيام الروس بأول غزو فضائي لهم جعلهم يزاحمون الأمريكيين. الأمريكيون كجواب لهذا التحدي الروسي قاموا برحلة نحو القمر. ولكن هل تمت فعلا هذه الرحلة؟
رائد المركبة أبولو 14 ألن شيبا رد (Allen Shepard)لعب الغولف على القمر وأمام المشاهدين عبر العالم مزح مراقب الرحلة معه حول جنوح الكرة إلي اليمين ، من المعروف أن جنوح الكرة يكون بسبب انسياب هواء غير متكافئ حولها والقمر ليس له غلاف جوي ولا هواء ..

آلة تصوير كانت موجهة إلي أعلى لالتقاط صورة كبسولة أبولو 16 وهي تقلع من على سطح القمر فمن كان يأخذ الصور ..

إحدى صور الوكالة ناسا من رحلة أبولو 11 كانت تنظر إلي أعلي في اتجاه نيل أرمسترونج  (Neil Armstrong)وهو يهم بأخذ أعظم خطوة للإنسانية ، المصور يجب أن يكون مستلقيا على سطح القمر لأخذ الصورة وإذا كان أرمسترونج أول رجل فضاء ينـزل على سطح القمر فمن الذي أخذ الصورة ؟

الضغط داخل بدلة الفضاء كان أكبر من ذلك الضغط الموجود بداخل كرة قدم والرواد كان يجب أن يظهروا منتفخين مثل رجل مشيلين (Michelin Man)المعروف ولكنهم شوهدوا يثنون مفاصلهم بحرية ..

النـزول على القمر حدث أثناء الحرب الباردة فلماذا لم تضع أمريكا إشارة على القمر لتكون منظورة من الأرض الإشارة كان يمكن أن تكون مشهدا مثيرا وكان بالإمكان صنعها من لهب المجنيزيوم (Magnesium)..

نص من الصور في المقال فقط اثنان من رواد الفضاء الذين ظهروا في الصورة لم يكن لديهم آلة تصوير ، من الذي أخذ الصورة ..

ظل الأعلام يمتد خلف الأحجار فهي لا تطابق الخط المعتم في المقدمة والذي يشبه سلك ممدود ، إذن فإن الظل الذي يظهر على الجانب السفلي الأيمن لرجل الفضاء يجب أن يكون العلم ، أين ظل رجل الفضاء ؟ ولماذا يرفرف العلم
إن لم أكن مخطئا.. أظن أنه قبل حوالي عام تناولت إحدى القنوات الفضائية العربية هذا الموضوع و شككت بحقيقة وصول الإنسان إلى القمر
و أن المشهد الذي أُلتقط لنيل أرمسترونج هو في صحراء نيفادا في أميركا و ليس على سطح القمر
و أن كل ذلك مسرحية افتعلتها أميركا لتثبت للعالم حقيقة أسطورة العقلية الأميركية خاصة و أن روسيا كانت السباقة في اختراق عالم الفضاء ...
و يتساءل البعض لماذا لم تتكرر التجربة الأميركية إن كانت حدثت بالفعل ؟؟!!!!
الأمريكيون كما كذبوا على العالم بخصوص أسلحة الذمار الشامل لغزو العراق ثم أحداث 11 سبتمبر المفتعلة... وموت بن لادن.. ألا يستطيعون الكذب بخصوص القمر؟

عنوان المشاركة أو الموضوع

نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة ر نص المشاركة نص المشاركة ر نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة. ...