السبت، 24 أغسطس 2013

حكاية مبنى: برج إيفل


برج ايفل
برج ايفل هو مبنى من الحديد يبلغ علوه 324 متر. يتواجد بمدينة باريس في أقصى الشمال الغربي لساحة الشانزيليزيه الشهيرة. بناه غوستافي أيفل ومعاونيه لمعرض باريس   1889 الدولي. وقد سمي في البداية برج ال300 متر.  النصب أصبح رمزا للعاصمة الفرنسية، ويعتبر من أهم المواقع السياحية في المدينة. ويصل عدد زواره سنويا لأكثر من 6 ملايين سائح رغم أن زواره يؤدون ثمنا للولوج إليه. مما يجعله أكثر الأماكن المؤدى عنها زيارة في العالم. برجل إيفل بعلو 312 متر كان الأعلى في العالم لأكثر من أربعين عام. 

بني برج إيفل بمناسبة المعرض الدولي ل سنة 1889، والذي عرض الخبرات والتقنيات الفرنسية. وقد عرف زيارة أكثر من 200 مليون شخص منذ تدشينه. فحجمه  الخاص وشكله المتميز جعلاه رمزا لمدينة باريس بدون منازع.
تخيله موريس كوشلين وإيميل نوغير. المخطط تم إنجازه سنة 1884 قبل أن يتم تطويره وتحسينه من الناحية الجمالية من قبل المهندس ستيفن سوفيتر نفس السنة.

استغرقت مدة بناء البرج عامين، شهرين، وخمسة ايام من قبل 250 عاملا. وتم تدشينه في ال13 من مارس 1889. عدد زواره استمر في الازدياد بسرعة منذ تدشينه. لكن البرج لم يعرف نجاحا هائلا ومستقر حتى سنة 1960 مع نمو السياحة الدولية. ويستقبل حاليا أكثر من 6 ملايين سائح سنويا.

صور تعرض مراحل بناء البرج:






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عنوان المشاركة أو الموضوع

نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة ر نص المشاركة نص المشاركة ر نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة. ...