الخميس، 22 أغسطس 2013

زيت الزيتون الغنية بمادة البوليفينول..الغذاء والدواء



البوليفينول الطبيعي في زيت الزيتون هي جزيئات استيرية بيوموجودة و عالية بيونشطية ، والتي تتيح العديد من الفوائد لصحة الإنسان. هذه المركبات تنتمي إلى عائلة من المواد المضادة للاكسدة.  تساعد على مكافحة الجذور الحرة إلى الآثار الضارة: 

الأضرار التي لحقت الخلايا، وتعديل الحمض النووي، وأكسدة الدهون. وهكذا، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الهيدروكسيتيروسول من زيت الزيتون يحسن وظيفة الميتوكوندريا التي تمنع الشيخوخة الخلوية وبالتالي شيخوخة الجسم. هذا يقودنا إلى تأكيد أن المركب هو عامل مفيد لمنع الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر.
ويساهم البوليفينول الموجود في زيت الزيتون أيضا، في الوقاية والعلاج من السرطان. في هذا السياق، فقد ثبت أن الهيدروكسيتيروسول والأولوروبين يكون لها تأثير مضاد للسرطان في سرطان القولون، وسرطان الدم، وسرطان الثدي،... هذه المركبات الشهيرة  تعمل ضد السرطان عن طريق عدة آليات أنتيبروليفرتيف ...
وقد تم توضيح فوائد المركبات الفينولية من زيت الزيتون على نظام القلب والأوعية الدموية من قبل العديد من الكتاب و الباحثين، والواقع أن مادة البوليفينول في زيت الزيتون تساعد على الحد من وجود جزيئات التصاق الخلية، وزيادة توافر أكسيد النيتريك، وقمع تراكم الصفائح الدموية، وحماية ضد الأكسدة "LDL" لتأخير تصلب الشرايين ويقلل من اللالتهابات.

حاليا، يتم التعرف على خصائص شفائية و مفيدة أخرى للبوليفينول في زيت الزيتون، بما في ذلك مضاد للجراثيم ، علاج و وقاية من مرض السكري ومرض الزهايمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عنوان المشاركة أو الموضوع

نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة ر نص المشاركة نص المشاركة ر نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة نص المشاركة. ...